http://www.6abibak.comيعتبر الاحساس بالنفخة أحد أكثر الأعراض الهضمية شيوعاً و على الأغلب عانينا أنا و انت منه مرة واحدة على الأقل في حياتنا. تحدث النفخة عندما تكون بطنك ممتدة ومشدودة ، ومنتفخة ، و تؤدي الى الشعور بالضيق و عدم الراحة و تحدث النفخة عادة بعد نهاية أسبوع حافل أو بعد مواسم الأعياد أو أثناء شهر رمضان نتيجة الافراط في تناول الطعام عند الافطار و لكن بالنسبة لبعض الناس يحدث الإنتفاخ  غالبية الوقت. و أشيع الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالنفخة هي:

  • غازات زائدة
  • الإمساك
  • ابتلاع الهواء (بسبب التحدث عند الأكل)
  • الداء الزلاقي (Coeliac disease)
  • عدم تحمل الغذاء (food intolerance)
  • متلازمة القولون العصبيّ أو المتهيج (irritable bowel syndrome)

6abibak.comالغازات الزائدة ونفخة البطن:

للتغلب على النفخة الحاصلة نتيجة الحمية الغذائية ( حمية تعتمد بشكل رئيس على الأغذية التي تسبب الغازات) قلل من الأغذية المعروفة بالتسبب في الغازات والإنتفاخ ، كالأغذية التالية:

  • الفاصولياء
  • البصل
  • الملفوف
  • الكرنب
  • الزهرة

و لكن تأكد من تناول خمس حصص من الفاكهة والخضار يومياً لكي لا تخسر موردك اليومي الضروري من الالياف. بامكانك استئناف تناول الأطعمة المذكورة في القائمة السابقة عند زوال أعراض النفخة لديك.

الإمساك ونفخة البطن:

ان كنت تعاني من الإمساك، اتبع خطوات الوقاية منه و التي تشتمل على حمية غنية بالألياف ، وشرب الكثير من السوائل والتمرن بشكل منتظم. فحتى 20-30 دقيقة من المشي السريع أربع مرات أسبوعياً يمكنها تحسين أداء الأمعاء. قد تؤدي بعض الأطعمة الغنية بالألياف كالفاصولياء و الملفوف الى زيادة اعراض النفخة سوءاً و لهذا ننصح باختيار الألياف من الفاكهة كالتين لحين زوال أعراض النفخة, يمكن بعدها تناول أنواع الالياف الأخرى للتخلص من الامساك.

ابتلاع الهواء ونفخة البطن:

حاول عدم ابتلاع الكثير من الهواء عن طريق أن لا تتحدث وتأكل في نفس الوقت ، تناول الطعام وأنت جالس (الجلوس باعتدال وعدم الإنحاء جهة الطعام) ، وقلل من استهلاكك للمشروبات الغازيّة ، و توقف عن علك اللبان ، وامضغ الطعام وفمك مغلق حتى لا تبتلع كميات كبيرة من الهواء.

celiacالداء الزلاقي (Coeliac disease) وانتفاخ البطن:

الداء الزلاقي هو مشكلة هضمية شائعة تحدث عندما لا تستطيع أمعائك امتصاص الجلوتين (gluten) الموجود في القمح ، والشعير ، والشيلم (الجاودار), علاج هذه الحالة يعتمد على الحمية بشكل مباشر و الشوفان النقي لا يحتوي على الجلوتين ، لكن المصابين بالداء الزلاقيّ قد يحتاجون للإبتعاد عن الشوفان لأنه عادة ما يتم تصنيعها ومعالجتها في المصانع التي تعالج القمح أيضاً ، لذلك هناك خطر اختلاط الشوفان بالقمح.

ان كنت مصاباً بالداء الزلاقيّ  ستعاني من النفخة عند أكلك طعاماً يحتوي على الجلوتين اضافة الى اصابتك أيضاً بالإسهال ووجع البطن و الغثيان. راجع طبيبك العام لعمل فحوصات للدم ان كنت تشكّ في أنك مصاب بالداء الزلاقيّ و مع أنه ما من علاجٍ شافٍ من الداء الزلاقيّ، تفيد الحمية الخالية من الجلوتين (gluten-free diet) في تحسين الأعراض بشكل كبير.

عدم تحمل الغذاء والإنتفاخ:

يسبب عدم تحمل الأغذية انتفاخ البطن عندما:

  • لا تفرغ الأمعاء بشكل صحيح.
  • يتسبب الطعام بانحباس الغازات.
  • تنتج الكثير من الغازات كردّ فعل تحسسي تجاه الطعام.

المسببات الرئيسية للنفخة المرتبطة بعدم تحمل الطعام هي القمح أو الجلوتين أو مشتقات الحليب و الحل الأفضل لو كنت تعاني من عدم تحمل الغذاء هو أكل كميّة أقل من الأطعمة المسببة أو تجنبها تماماً. ( ذكرنا في مقالات سابقة طريقة الطبق المسطح, و هي تعتمد على تناول الطعام في طبق مسطح قطره 30 سم في كل وجبة و عدم الزيادة)

قم أيضاً باستعمال "مذكرةً غذائية" لعدد من الأسابيع ، وقم بتدوين جميع الأغذية والأشربة التي قمت بتناولها ومتى أصابك الإنتفاخ بشكل أكبر و استشر طبيبك حول فائدة ابتعادك عنها من ضرره و لا تمتنع عن مجموعات غذائية لفترات طويلة بدون استشارة طبيبك.

متلازمة القولون العصبيّ وانتفاخ البطن:

الناس اللذين يعانون من القولون العصبيّ يشكون عادةً من انتفاخ البطن، خصوصاً في المساء و لا يرتبط الانتفاخ في حالة القولون العصبيّ بزيادة الغازات، حيث يُعتقد أن أعراض النفخة المرافقة للقولون العصبي هي نتيجة دفع غير منتظم للمحتويات المعوية خلال الأمعاء.

يفيد في هذه الحالة التخفيف من الأغذية الغنية بالدهون أو عالية الألياف و يفيد الشاي بالنعناع أو البابونج أو كبسولات البروبيوتيكس بعد استشارة الطبيب. و البروبيوتيكس ( probiotics : هي مكملات غذائية من البكتيريا الحيّة أو الخمائر) تعريف - ويكيبيديا.)  تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبيّ لدى بعض المرضى.

 

أخيراً, و في حال استمرت لديك أعراض انتفاخ البطن بعد اتباعك للنصائح المذكورة في الأعلى راجع طبيبك العام ليقوم باجراء الفحوص المناسبة و استثناء الحالات الأكثر خطورة. فالإنتفاخ والشعور الدائم بالإمتلاء هي أعراض رئيسية لسرطان المبيض مثلاً.

المصدر: هيئة الخدمات الصحية الوطنية  (المملكة المتحدة) - مجلة اسأل طبيبك - ويكيبيديا
ترجمة: محمد أبو الروس