مفصل الركبةيعتبر مفصل الركبة أكبر مفاصل جسم الإنسان و أحد أكثر المفاصل تعرضاً للاصابة, و يتكون مفصل الركبة من أربع بنى تشريحية أساسية هي:

العظام: تلتقي في مفصل الركبة ثلاث عظام هي عظام الفخذ Femur, الظنبوب Tibia, و عظم الرضفة (صابونة الركبة) Patella.
الغضاريف: تُغطى نهايات العظام المذكورة في الأعلى بالغضاريف التي تساعد العظام على الانزلاق لتسهيل حركة مفصل الركبة و تتوضع الغضاريف الهلالية أيضاً في مفصل الركبة و تعمل عمل وسائد داعمة مضادة للصدمات.
الأربطة: تصل الأربطة العظام ببعضها البعض و تحتوي الركبة على أربع أربطة رئيسية تعمل عمل حبال قوية تحافظ على استقرار الركبة و هذه الأربطة هي: الأربطة الجانبية على جانبي الركبة و الأربطة المتصالبة و توجد داخل المفصل.
الأوتار: تتصل العضلات بالعظام عن طريق الأوتار و تصل أوتار العضلة الرباعية عضلات الفخذ الأمامية بالرضفة (صابونة الركبة) و يمتد الوتر الرضفي من الرضفة الى عظم الظنبوب.

و نتيجة لتعدد المكونات التي يتشكل منها مفصل الركبة تتنوع أيضاً الاصابات التي يمكن أن تؤثر على عمل الركبة و اشيع هذه الإصابات هي:
الكسور Fracture:
يعتبر كسر عظم الرضفة ( صابونة الركبة) أحد أشيع الكسور التي تصيب العظام حول الركبة و يليها شيوعا النهاية السفلية لعظم الفخذ و العلوية لعظم الظنبوب كما هو موضح في الصورة المرفقة. و تنتج غالبية الكسور عن اصابات شديدة كالسقوط من اماكن عالية أو حوادث الدراجات النارية.
الخلع Dislocation:
يحدث الخلع عندما تخرج عظام المفصل عن مواقعها التشريحية الطبيعية بشكل كامل أو جزئي و تحدث الخلوع نتيجة تحريك مفصل الركبة في غير اتجاه حركته الطبيعي و تحدث الخلوع أيضاً نتيجة اصابات شديدة كالسقوط الشديد, حوادث الدراجات النارية و الاصابات الرياضية.

اصابات الرباط المتصالب الأمامي:
يتعرض الرباط المتصالب الأمامي Anterior cruciate ligament للاصابة أثناء النشاطات الرياضية عادة و تزداد فرصة الاصابة لدى لاعبي رياضة كرة القدم, كرة السلة و الرغبي نتيجة تغيير اتجاه حركتهم بشكل قوي و فجائي أثناء اللعب أو أثناء القفز أو الهبوط بعد القفز و قد تترافق اصابة هذا الرباط مع اصابة اجزاء اخرى من الركبة.
اصابات الرباط المتصالب الخلفي:
يتعرض الرباط المتصالب الخلفي posterior cruciate ligament للاصابة نتيجة ضربة قوية تتلقاها الركبة من جهتها الأمامية ما يؤدي الى انثنائها الى الخلف و عادة ما تحدث هذه الاصابة في حوادث الداراجات النارية.
اصابات الاربطة الجانبية:
تحدث هذه الاصابة نتيجة تعرض الركبة لقوة تدفعها نحو احد الجانبين و عادة ما يكون السبب ضربة على أحد جانبي الركبة في المشاجرات و هذا النوع من اصابات الأربطة هو الأقل شيوعاً.

meniscusتمزق الغضاريف الهلالية:
يحدث تمزق الغضاريف الهلالية المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة نتيجة دفع, قطع طريق كرة, ضربة على الركبة ... الخ و قد تتمزق الغضاريف الهلالية نتيجة الاصابة بالتهاب المفاصل أو الشيخوخة أيضاً.
تمزق الأوتار:
يمكن أن تتمزق أوتار الركبة نتيجة تمددها الزائد بفعل الاصابة و يمكن أن تلتهب أيضاً و يعد تقدم العمر و الأخطاء الرياضية أحد أشيع سببين لاصابات أوتار الركبة.

ما هو علاج اصابات الركبة المختلفة:
أهم شيء بعد التعرض لاصابة في الربة هو وضع كمادات باردة على منطقة الاصابة و الراحة ريثما يقوم الطبيب بفحص و تقييم مدى الاصابة و يجب طلب الطبيب عند:

  1. سماع صوت فرقعة في الركبة بعد الاصابة
  2. الألم الشديد.
  3. عدم القدرة على تحريك الركبة.
  4. العرج و عدم القدرة على المشي نتيجة الالم.
  5. تورم المنطقة المصابة بشكل ملحوظ.

و بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتقييم الاصابة و خطورتها سيقوم بتحديد نظام جراحي أو محافظ للاصابة.

العلاج الغير جراحي: يشتمل هذا النوع من العلاج على:

  1. تثبيت مفصل الركبة باستعمال جبيرة أو غيرها من المثبتات الخارجية.
  2. العلاج الفيزيائي.
  3. مضادات الالتهاب الغيرستيروئيدية للسيطرة على الألم و الالتهاب.

bone surgeryالعلاج الجراحي: تحتاج بعض أنواع الاصابات التي يتعرض لها مفصل الركبة الى تدخل جراحي لنعيد للمفصل حركته الطبيعية و تختلف أنواع التدخلات الجراحية التي يمكن أن يقررها الطبيب بحسب شدة الحالة و تكون بعض العمليات بسيطة و مصغرة تعتمد على المنظار و اخرى تحتاج الى فتح المفصل جراحياً بالكامل لاصلاح الكسر أو التمزق او غيره.