سرطان الشبكيةفي حادثة مثيرة للاهتمام تمكنت والدة طفل من انقاذ حياة طفلها عبر التقاط صورة لعينيه مع استعمال الفلاش بعد ملاحظة أنعكاساً غريباً في عين طفلها عندما تتأمل عينيه بشكل مطول. و ساهمت هذه الصورة في كشف نوع نادر من السرطان الذي ينشأ من خلايا شكية العين و يدعى ريتينوبلاستوما.

و يصيب ورم الريتينوبلاستوما الأطفال تحت سن الخامسة عادة و يعتمد نجاح علاجه على التشخيص المبكر و تبلغ نسبة نجاح العلاج في بريطانيا 98% بحسب الهيئة الوطنية للخدمات الصحية NHS. و يصيب هذا النوع من السرطان أحد العينين أو كلاهما و تصاب العينين معاً عندما يكون سبب السرطان طفرة جينية أو ما يعرف بـ Faulty Gene.
الجدير بالذكر أن والدة الطفل استشارت والده أكثر من مرة بخصوص هذه الحالة و كانت اجابة الوالد بـ " هذا أمر عادي" و "هذا طبيعي ما من داع للقلق" و لكن الأم تابعت الموضوع إلى أن تم التشخيص المبكر الذي سيساعد في زيادة فرص نجاح العلاج.
ما يجب أن نتعلمه من هذه الحادثة هو :
1- أن لا نستهين بالأعراض المرضية التي تظهر على الأطفال مهما كانت " بسيطة" فتطور المرض لدى الطفل قد يحدث بسرعة هائلة تتدهور فيها صحة الطفل و قد تنتهي بفقدانه لحياته.
2- أن نستشير من له خبرة في الصحة كالطبيب أو الممرض أو الباحث في المجالات الصحية فقط حول المواضيع الصحية فهم أدرى بها من غيرهم.

مصدر الخبر و الصورة: Daily Mail UK