A frequent tanner in high school, Tawny Willoughby is dealing with painful skin-cancer treatments. يُعد التعرض المفرط لأشعة الشمس أحد أهم العوامل التي تؤدي الى الاصابة بسرطان الجلد بأنواعه المختلفة و يقسم سرطان الجلد الى ثلاث أنواع رئيسية كبيرة هي:

  1. سرطان الخلايا القاعدية Basal Cell Carcinoma
  2. سرطان الخلايا المسطحة Squamous Cell Carcinoma
  3. الميلانوما ( السرطان الاصطباغي) Melanoma

و يساهم الكشف المبكر عن سرطان الجلد في زيادة فرص نجاح علاجه الجراحي و غير الجراحي و عادة ما يصيب سرطان الجلد (عافانا الله) المناطق التي تتعرض للشمس بشكل متكرر كفروة الرأس, الشفة العليا, الوجه, الرقبة و الصدر.

و يمكن أن يصاب الانسان بسرطان الجلد عند التعرض المفرط للاشعة الفوق بنفسجية مهما كان مصدرها, و تعد أجهزة التسمير المنتشرة بشكل واسع في نصف الكرة الشمالي مصدر خطر يزيد من فرص الاصابة بسرطان الجلد عند الافراط في استعمالها و خير مثال على هذا قصة الشابة تاوني ويلوبي Tawny Willoughby من ولاية كنتاكي الأمريكية و التي شاركت صورتها و هي مصابة بسرطان الجلد في وجهها نتيجة افراطها في استخدام أجهزة التسمير حيث أنها كانت تستعملها مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع عندما كانت تدرس في الثانوية. و تم تشخيص تاوني بسرطان جلد قاعدي 5 مرات و بسرطان خلايا مسطح مرة منذ بلغت سن الحادية و العشرين و حتى الآن حيث يبلغ عمرها 27 عاماً بحسب CNN و أصرت تاوني على مشاركة صورها لنشر الوعي حول خطورة أجهزة التسمير و مدى معاناتها مع أنواع علاجات سرطان الجلد المختلفة.
و يُعد تجنب التعرض لأشعة الشمس أحد أهم وسائل الوقاية من الاصابة بسرطان الجلد و تتم الوقاية عبر تغطية الجسم بالملابس التي تمتص أشعة الشمس أو عبر استعمال كريم واق من أشعة الشمس أو عبر تجنب التعرض للشمس بشكل مفرط.
و  ارتداء الملابس التي تغطي جزءا اكبر من الجسم هو أفضل طريقة للوقاية من اشعة الشمس فهي ارخص ثمنا, اسرع استعمالا و اكثر وفرة! و لتختار الملابس المناسبة للوقاية من اشعة الشمس خذ بعين الاعتبار:
- البوليستر افضل وقاية من القطن.
- الملابس غامقة اللون اكثر وقاية من الملابس فاتحة اللون.
- الملابس الجافة افضل من الملابس الرطبة.

و قد يكون ارتداء البوليستر مثيرا للضيق في الفصول الحارة و لهذا تنتج بعض شركات الملابس الآن نوعا من الملابس المصبوغة باصبغة لا لون لها وظيفتها امتصاص الاشعة فوق البنفسجية للوقاية من اشعة الشمس و في نفس الوقت تكون مريحة للارتداء في الفصول الحارة.

ملاحظة: ما لم يكن الشخص يغطي وجهه أو يرتدي قبعة تلقي بظلها على الوجه فمن المفضل ان يستعمل كريم واقي شمس مناسب بسبب تعرض الوجه لاشعة الشمس لفترات طويلة ايضا.